ما هو البيتكوين؟

ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هو شكل رقمي من النقود. ولكن على عكس العملات الورقية التي اعتدت عليها، لا يوجد بنك مركزي يسيطر عليها. بدلاً من ذلك، يتم تشغيل النظام المالي في بيتكوين بواسطة آلاف أجهزة الكمبيوتر الموزعة في جميع أنحاء العالم. يمكن لأي شخص المشاركة في النظام البيئي عن طريق تحميل برنامج مفتوح المصدر.

كانت بيتكوين أول عملة رقمية، تم الإعلان عنها في عام 2008 (وتم إطلاقها في عام 2009). إنه يوفر للمستخدمين القدرة على إرسال واستقبال الأموال الرقمية (تُكتَب بيتكوين بالاحرف الصغيرة b أو هكذا BTC). ما يجعل الأمر أكثر جاذبية هو أنه لا يمكن مراقبته  ولا يمكن إنفاق الأموال أكثر من مرة ويمكن إجراء المعاملات في أي وقت ومن أي مكان.

فيما يُستخدم البيتكوين؟

يستخدم الناس البيتكوين لعدة أسباب. يُقدّر الكثيرون ذلك نظرًا لطبيعته التي لا تحتاج لإذن – يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت إرساله واستلامه. إنه يشبه إلى حد ما النقد في أنه لا يمكن لأحد أن يمنعك من استخدامه، ولكن حالته الرقمية تعني أنه يمكن نقله على مستوى العالم.

ماذا يجعل البيتكوين قيماً؟

البيتكوين لامركزي، مضاد للرقابة، آمن و غير مُقيد بحدود. 

لقد جعلته هذه الخواص جذاباً لحالات الاستخدام مثل الحوالات الدولية والمدفوعات التي لا يرغب فيها الأفراد في الكشف عن هويتهم (كما يفعلون مع بطاقة الخصم أو الائتمان).

لا ينفق الكثيرون عملات البيتكوين الخاصة بهم، بدلاً من ذلك، يختارون الاحتفاظ بها على المدى الطويل (المعروف أيضًا باسم hodling). تمت تسمية البيتكوين بـ الذهب الرقمي، نظرًا لوجود عدد محدود من العملات المعدنية المتاحة. يرى بعض المستثمرين عملة البيتكوين كمخزن للقيمة. بسبب ندرتها وصعوبة إنتاجها فقد تم تشبيهها بالمعادن الثمينة مثل الذهب أو الفضة. 

يعتقد المحتفظون على المدي الطويل أن هذه السمات – جنبًا إلى جنب مع توفر عالمي و سيولة عالية – تجعل منها الوسيلة المثالية لتخزين الثروة لفترات طويلة. انهم يعتقدون أن قيمة البيتكوين ستستمر في الزيادة مع مرور الوقت.

كيف يعمل البيتكوين؟

عندما تجري Alice معاملة إلى Bob، فإنها لا ترسل الأموال بالطريقة التي تتوقعها. ليست مثل المكافئ الرقمي لتسليمه ورقة نقدية. يشبه كتابتها على ورقة (يمكن للجميع رؤيتها) أنها ستعطي دولار واحد ل Bob. عندما يذهب Bob لإرسال نفس هذه الأموال إلى Carol، يمكنها أن ترى أن Bob يملكها من خلال النظر في الورقة.

أمثلة المعاملات

الورقة عبارة عن نوع معين من قواعد البيانات يسمى بلوكشين. يمتلك جميع المشاركين في الشبكة نسخة متطابقة من هذه الورقة مخزنة على أجهزتهم. يتواصل المشاركون مع بعضهم البعض لمزامنة المعلومات الجديدة.

عندما يقوم المستخدم بالدفع، يقوم ببثه مباشرةً إلى شبكة الند للند – لا يوجد بنك مركزي أو مؤسسة مركزية لمعالجة التحويلات. لإضافة معلومات جديدة، تستخدم البلوكشين الخاصة ببيتكوين آلية خاصة تسمى التعدين. من خلال هذه العملية يتم تسجيل كتل جديدة من المعاملات في بلوكشين.

ما هو البلوكشين؟

إن البلوكشين عبارة عن دفتر إلحاقي فقط: بمعنى أنه يمكن فقط إضافة البيانات إليه. بمجرد إضافة المعلومات، يكون من الصعب للغاية تعديلها أو حذفها. يفرض البلوكشين هذا عن طريق تضمين مؤشر إلى الكتلة السابقة في كل كتلة لاحقة.

كيف يستخدم البلوكشين تجزئة من كتلة سابقة لانشاء الكتلة التالية

يمثل المؤشر بالفعل تجزئة من الكتلة السابقة. تتضمن التجزئة تمرير البيانات عبر دالة أحادية الاتجاه لإنتاج “بصمة” فريدة للمدخلات. إذا تم تعديل المُدخَل قليلاً، فستظهر بصمة مختلفة تمامًا. نظرًا لأننا نربط الكتل بشكل مترابط، فأنه لا توجد طريقة لشخص ما لتعديل مُدخَل قديم دون التأثير على الكتل التالية. هيكل كهذا هو أحد المكونات التي تجعل البلوكشين امناً.

البيتكوين قانوني تمامًا في معظم البلدان. هناك عدد قليل من الاستثناءات، ولكن – تأكد من قراءة قوانين الاختصاص القضائي الخاصة بك قبل الاستثمار في العملة الرقمية.

في البلدان التي تتبع كياناتها القانونية أنهجة مختلفة لها فيما يتعلق بالضرائب والامتثال. لا تزال الهيئة التنظيمية متأخرة بشكل عام، ومن المرجح أن تتغير بشكل كبير في السنوات القادمة.

تاريخ البيتكوين

من اسس البيتكوين؟

لا أحد يعرف! استخدم مُنشئ البيتكوين الاسم المستعار Satoshi Nakamoto، لكننا لا نعرف شيئًا عن هويته. يمكن أن يكون Satoshi شخصًا واحدًا أو مجموعة من المطورين في أي مكان في العالم. الاسم من أصل ياباني، لكن إتقان Satoshi للغة الإنجليزية دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأنه من دولة تتحدث الإنجليزية.

نشر Satoshi ورقة البيتكوين البيضاء بالإضافة إلى البرنامج. ومع ذلك، اختفى المؤسس الغامض في عام 2010.

هل اخترع Satoshi تقنية البلوكشين؟

تجمع بيتكوين بالفعل بين عدد من التقنيات الحالية التي كانت موجودة لبعض الوقت. هذا المفهوم لسلسلة من الكتل لم يولد مع بيتكوين. يمكن إرجاع استخدام هياكل البيانات غير القابلة للتغيير إلى أوائل التسعينيات عندما اقترح Stuart Haber و W.Scott Stornetta نظامًا لتوثيق المستندات. و مثل البلوكشين الموجود حاليا، فقد اعتمدت على تقنيات التشفير لتأمين البيانات ومنع العبث بها.

ومن المثير للاهتمام، ان ورقة Satoshi البيضاء لم تستخدم المصطلح “بلوكشين.”

إقرأ ايضا: تاريخ البلوكشين.

النقود الرقمية قبل بيتكوين

لم تكن بتكوين المحاولة الأولى للنقد الرقمي، لكنها بالتأكيد الأكثر نجاحًا. المخططات السابقة مهدت الطريق لاختراع Satoshi:

DigiCash

شركة DigiCash هي شركة أسسها عالم التشفير و عالِم الكمبيوتر David Chaum في أواخر الثمانينات. تم تقديمه كحل موجه نحو الخصوصية للمعاملات عبر الإنترنت استنادًا إلى ورقة من تأليف Chaum (تم الشرح هنا).

كان نموذج DigiCash نظامًا مركزيًا لكنه كان مع ذلك تجربة ممتعة. أفلست الشركة لاحقا والتي يعتقد Chaum أن هذا يرجع إلى طرح النموذج قبل أن تبدأ التجارة الإلكترونية فعلياً.

B-money

تم وصف B-money في البداية في اقتراح من قِبل مهندس الكمبيوتر Wei Dai الذي نُشر في التسعينيات. تم الاستشهاد به في ورقة البيتكوين البيضاء وليس من الصعب معرفة السبب. 

اقترحت B-money نظام إثبات العمل (المستخدم في تعدين البيتكوين) واستخدام قاعدة بيانات موزعة حيث يوقع المستخدمون المعاملات. وصفت نسخة ثانية من b-money أيضًا فكرة مشابهة لـ Staking والتي تستخدم في العملات الرقمية الأخرى اليوم.

في نهاية المطاف، لم تنطلق b-money ابدا لأنها لم تتجاوز مرحلة المسودة. ومع ذلك، فإن من الواضح ان بيتكوين تستلهم من المفاهيم التي قدمها Dai.

Bit gold

كما هو الشبه بين Bit Gold و بيتكوين، يعتقد البعض أن مؤسسها عالم الكمبيوتر Nick Szabo هو Satoshi Nakamoto. في جوهره، يتكون Bit Gold من دفتر يسجل سلاسل من البيانات الناشئة عن عملية إثبات العمل.

مثل b-money، لم يتم تطويره أكثر من ذلك. ومع ذلك، عززت أوجه التشابه بين Bit Gold و بيتكوين مكانها ك“مقدمة لبتكوين.”

كيف يتم إنتاج بيتكوينز جديدة؟

لدى بيتكوين عرض محدود، ولكن ليست كل الوحدات في تداول حتى الآن. الطريقة الوحيدة لإنتاج عملات جديدة هي من خلال عملية تسمى التعدين – الآلية الخاصة لإضافة البيانات إلى بلوكشين.

كم عدد البيتكوينز الموجودة؟

يعمل البروتوكول على تثبيت اقصى عرض للبيتكوين عند واحد وعشرين مليون عملة. بنسبة لعام 2020، تم إنشاء ما يقل قليلاً عن 90٪ من هذا الرقم لكن الأمر سيستغرق اكثر من مائة عام لإنتاج العدد المتبقي. ويرجع ذلك إلى الأحداث الدورية المعروفة باسم هالفينج والتي تقلل تدريجيًا من مكافأة التعدين.

كيف يعمل تعدين البيتكوين؟

عن طريق التعدين، يضيف المشاركون كتلًا إلى بلوكشين. للقيام بذلك، يجب أن يكرسوا قوة الحوسبة لحل لغز التشفير. كحافز، هناك مكافأة متاحة لمن يقترح كتلة صالحة. 

إنشاء كتلة امراً مُكلف، ولكن رخيصة للتحقق مما إذا كانت صالحة. إذا حاول شخص ما الغش باستخدام كتلة غير صالحة فإن الشبكة ترفضها على الفور، ولن يتمكن المُنجم من تعويض تكاليف التعدين.

المكافأة – التي غالبًا تحمل علامة حافز الكتلة – تتكون من عنصرين: الرسوم المرتبطة بالمعاملات ودعم الكتل. دعم الكتلة هو المصدر الوحيد لعملات بيتكوين “جديدة”. مع كل كتلة تم تعدينها تضيف كمية محددة من العملات إلى إجمالي العرض.

كم من الوقت يستغرق تعدين كتلة؟

يضبط البروتوكول صعوبة التعدين بحيث يستغرق الأمر حوالي عشر دقائق للعثور على كتلة جديدة. لا يتم العثور على كتل دائما بعد عشر دقائق بالضبط – الوقت المُستغرق يتذبذب حول هذا الهدف.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: