التطبيقات اللامركزية DApp

ماهي التطبيقات اللامركزية

التطبيقات اللامركزية و التي نرمزلها ب DApp تطبيقات جديدة النشأة. غالبا ما تستخدم بلوكشين الايثريوم .

تتكون DAPP من واجهتين backend code (واجهة خلفية) الذي تعمل على شبكة لامركزية و عقد دكية تامين هدا التواصل. يمكن أن تحتوي DAPP أيضًا على واجهة مستخدم ، frontend code واجهة أمامية متصله بالواجهة الخلفية تامين التواصل بين المستخدم و التطبيق.لا يوجد في التطبيقات اللامركزية أوامر مركزية لكي تعمل: فهي تسمح بالتفاعل المباشر بين المستخدمين.

خصائص التطبيقات اللامركزية:

  • تعمل على البلوكتشين
  • تحتاج وسيط لربط التطبيق بالبلوكشين مثل MetaMask
  • البرمجية مفتوحة المصدر و تعمل بشكل مستقل
  • يتم دفع رسوم اي تعاملات على البلوكشين انطلاقا من محفظتك الجاصة. مما يجعل التعامل بالتطبيق جد شفاف و بدون اي تلاعب.

تخزن التطبيقات اللامركزية جميع بياناتها على البلوكتشين مما يجعلها من البطبيقات التي تعزز اللامركزية و عدم سيطرة سلطة مركزية على التطبيقات.

أنواع التطبيقات اللامركزية
يحدد الايثريوم ثلاث فئات أساسية من التطبيقات اللامركزية:

  1. تطبيقات إدارة الأموال: يمكن للمستخدمين التعامل مع بعضهم البعض على شبكة البلوكتشين ، وذلك باستخدام عملتها الجوهرية. عادةً ما يكون للتطبيق اللامركزي رمز خاصة بها.
  2. التطبيقات التي ترابط بين استقبال المال مع أحداث خارجية حقيقية: على سبيل المثال ، قد تستخدم شركة بعض الوسائل الوجستية لتحديد أن شحنة من البضائع وصلت او لا ، وبمجرد وصول الشحنة يجب تحرير قيمة الدفع المالي الخاص بالشحنة. يمكن التحقق من المعاملات في البلوكتشين ، دون اي تدخل بشري ، إذا كان كل من المشتري والبائع معرفين في عقد ذكي.
  3. المنظمات المستقلة اللامركزية (DAOs): يتم تنفيذ مهامهم وأعمالهم ع البلوكتشين وفقًا لقواعد محددة برمجيًا مثلا عن طريق تعريف برمجي للقوانين الذي يمكن من التعرف على أعضاء هذه المنظمة ، وكيف يمكن للأعضاء التصويت ، وما هي الأنشطة التجارية أو الأنشطة التي يمكنهم المشاركة فيها ، وكيفية تبادل التوكينز أو الأموال أو القيم بحيث وبمجرد نشرها ، تعمل DAPP بشكل مستقل وفقًا لهذه القواعد اللي تم بنائها برمجيا (يمكن أن يكون أفرادها موزعين جغرافيًا في أي مكان بالعالم)

مميزات التطبيقات اللامركزية

• معالجة الدفع: لا حاجة إلى الدمج مع مزود خدمة الدفع لقبول الأموال من المستخدمين ، حيث يمكن للمستخدمين التعامل مباشرة باستخدام العملات المشفرة cryptocurrencies
• بيانات اعتماد المستخدم: باستخدام نظام حماية من المفاتيح العامة والخاصة ، يمكن للمستخدمين التعامل مع بياناتهم وربطها بسهولة وبدرجات متفاوتة من عدم الكشف عن الهوية ، مما يلغي الحاجة إلى عمليات تسجيل و مشاكل الخصوصية.
• الثقة والتدقيق: التطبيقات اللامركزية مفتوح المصدر يمكن الوصول إليه بسهولة. هذه الشفافية والأمان المتأصل للبيانات المغلقة يولد الثقة في التطبيقات. يسجل السجل العام على البلوكتشين أيضًا معلومات المعاملة التي يسهل تدقيقها من قِبل المستخدمين أو الأطراف الاخرى

  • تسمح التطبيقات اللامركزية بشكل أساسي بكشف كل من برمجيات الواجهة الخلفية والبيانات اللامركزية ، وبالتالي عدم القدرة على التلاعب. وبالنظر إلى الطبيعة اللامركزية لهذه التطبيقات إلى جانب الآليات التي تضمن بيانات بلوكتشين ، فإن التطبيقات اللامركزية لديها القدرة على فتح مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام.
  • توفر مبالغ كثير مقارنة مع التكاليف التي تحتاجها لإدارة تطبيقك

الواضح ان التطبيقات اللامركزية تتطور بسرعة. في الوقت الذي تعد فيه Ethereum حاليًا المنصة المفضله لمطوري التطبيقات اللامركزية، فإن Cardano و Lisk و QTUM و NEO شائعان أيضًا لتطوير التطبيقات اللامركزية. هناك أيضا العديد من الجهود الجارية لبناء منصات التطبيقات اللامركزية أخرى واسعة النطاق.

تطور التطبيقات اللامركزية في مرحلة مبكرة ولكن الفوائد التي تقدمها (والتي لا تفعلها التطبيقات التقليدية المركزية) تشير إلى أننا يمكن أن نتوقع رؤية وظائف جديدة وحالات استخدام لتكنولوجيا البلوكتشين في المستقبل القريب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: