ما هو غاز الايثريوم ETHERIUM GAS

الدليل الشامل 

ما هو غاز الايثريوم Ethereum Gas ؟ 

  1. Ethereum Gas عبارة عن وحدة تقيس مقدار الجهد الحسابي الذي ستستغرقه لتنفيذ عمليات معينة.
  2. كل عملية فردية تشارك في Ethereum ، سواء كانت صفقة أو تنفيذًا ذكيًا للعقد يتطلب قدرًا من الغاز.
  3. يحصل عمال المناجم على مبلغ في Ether وهو ما يعادل إجمالي كمية الغاز التي استغرقتهم لتنفيذ عملية كاملة.

    غاز Ethereum – هو شريان الحياة لنظام Ethereum البيئي ، ولا توجد طريقة أخرى لوضع ذلك. الغاز هو وحدة تقيس مقدار الجهد الحسابي الذي ستستغرقه لتنفيذ عمليات معينة.    كل عملية فردية تشارك في Ethereum ، سواء كانت صفقة بسيطة أو عقدًا ذكيًا ، أو حتى ICO يأخذ قدرًا من الغاز. الغاز هو ما يتم استخدامه لحساب مقدار الرسوم التي يجب دفعها للشبكة من أجل تنفيذ عملية.    في هذا الدليل ، سوف نفهم كيف يعمل الغاز. ولكن قبل أن نفعل ذلك ، هناك العديد من المفاهيم التي يجب أن نتعلمها. لذا ، دون مزيد من اللغط ، دعنا نبدأ الغوص العميق في غاز Ethereum.

لماذا لا يحتاج البيتكوين إلى الغاز؟

تم إنشاء Bitcoin لأن الجميع كان يسأل نفس الأسئلة.

  • هل سيكون من الممكن إنشاء شكل من المال يمكن تحويله بين شخصين دون أي وسيط؟
  • هل سيكون من الممكن إنشاء أموال لامركزية يمكن أن تعمل على شيء مثل blockchain؟

    أجاب ساتوشي ناكاموتو على هذه الأسئلة عندما أنشأ عملة بيتكوين . كان لدينا في النهاية نظام نقدي لامركزي يمكنه تحويل الأموال من شخص إلى آخر.    ومع ذلك ، كانت هناك مشكلة في البيتكوين وهي مشكلة في الجيل الأول من blockchains. حيث تسمح فقط للمعاملات، ولم يكن هناك طريقة لإضافة شروط إلى تلك المعاملات.    يمكن لـ Alice إرسال 5 BTC ل Bob، لكن لا تستطع فرض شروط على هذه المعاملات. على سبيل المثال. لن تستطع إخبارBob أنه لن يحصل على المال إلا إذا قام بمهام معينة.

    ستحتاج هذه الشروط إلى كتابة معقدة للغاية. كان هناك شيء مطلوب لجعل العملية أكثر سلاسة. وهذا ما يسمى بالعقدً ذكي.

ما هو العقد الذكي؟

    تساعدك العقود الذكية على تبادل الأموال أو الممتلكات أو الأسهم أو أي شيء ذي قيمة بطريقة شفافة وخالية من النزاعات مع تجنب خدمات الوسيط.

ما هو غاز Ethereum: دليل خطوة بخطوة

    إذن ، ما هي هذه “العقود الذكية” وما هي الصفقة الكبرى؟    العقود الذكية هي عقود آلية. يتم تنفيذها ذاتيًا مع تعليمات محددة مكتوبة في كودها والتي يتم تنفيذها عند وضع شروط معينة.

ما هو غاز Ethereum: دليل خطوة بخطوة

    العقود الذكية هي كيفية إنجاز الأشياء في النظام البيئي Ethereum. عندما يريد شخص ما القيام بمهمة معينة في Ethereum ، فإنه يبدأ عقدًا ذكيًا مع شخص أو أكثر.    العقود الذكية هي سلسلة من التعليمات ، مكتوبة باستخدام لغة البرمجة “solidity” ، والتي تعمل على أساس منطق IFTTT المعروف أيضًا بمنطق IF-THIS-THEN-THAT-THAT. بشكل أساسي ، إذا تم تنفيذ المجموعة الأولى من التعليمات ، فقم بتنفيذ الوظيفة التالية ، وبعد ذلك ، تابع المهمة التالية واستمر في التكرار حتى تصل إلى نهاية العقد.
    أفضل طريقة لفهم ذلك هي تخيل آلة البيع. تعمل كل خطوة تتخذها كمشغل للخطوة التالية لتنفيذ نفسها. إنه يشبه تأثير الدومينو. لذا ، دعنا نفحص الخطوات التي ستتخذها أثناء التفاعل مع آلة البيع:الخطوة 1: تمنح آلة البيع بعض المال.
الخطوة 2: أنت تضغط على الزر المقابل للعنصر الذي تريده.
الخطوة 3: يخرج العنصر وتقوم بجمعه.

    الآن انظر إلى كل تلك الخطوات وفكر في الأمر. هل ستعمل أي من الخطوات إذا لم يتم تنفيذ الخطوة السابقة؟ ترتبط كل خطوة من هذه الخطوات مباشرةً بالخطوة السابقة. هناك عامل آخر يجب التفكير فيه ، وهو جزء لا يتجزأ من العقود الذكية.ففي تفاعلك الكامل مع آلة البيع ، أنت (الطالب) كنت تعمل فقط مع الجهاز (المزود). لم يكن هناك أي طرف ثالثة على الإطلاق.

    لذا ، كيف ستبدو هذه المعاملة الآن إذا حدثت في شبكة Ethereum؟

    لنفترض أنك اشتريت للتو شيئًا من آلة البيع في شبكة Ethereum ، فكيف ستبدو الخطوات بعد ذلك؟

الخطوة 1: أنت تمنح آلة البيع بعض المال ويتم تسجيل ذلك من قبل جميع العقد في شبكة Ethereum ويتم تحديث المعاملة في دفترالحسابات.

الخطوة 2: أنت تضغط على الزر المقابل للعنصر الذي تريده ويتم تحديث سجل ذلك في شبكة Ethereum دفترالحسابات.

الخطوة 3: يخرج العنصر وتقوم بجمعه ويتم تسجيل ذلك من قبل جميع العقد ودفترالحسابات.

سيتم تسجيل وتحديث كل معاملة تقوم بها من خلال العقود الذكية بواسطة الشبكة. ما يفعله هذا هو أنه يجعل كل من يشارك في العقد مسؤولاً عن أفعاله. و الشفافية تتم عن طريق جعل كل إجراء يتم اتخاذه مرئيًا للشبكة بأكملها.

ما هي آلة Ethereum Virtual؟

قبل أن نفهم ما هي Ethereum Virtual Machine EVM، يجب أن نفهم سبب الحاجة إلى “Virtual Machine”.

فلنرجع إلى العقود الذكية.

ما هي الخصائص المرغوبة التي نريدها في عقدنا الذكي؟

يجب أن يكون أي شيء يعمل على blockchain غير قابل للتغيير ويجب أن يكون لديه القدرة على العمل عبر عدة عقد دون المساومة على سلامته. ونتيجة لذلك ، يجب أن تكون وظيفة العقد الذكي ثلاثة أشياء:

  • حتمية.
  • قابل للإنهاء.
  • معزول.

الميزة رقم 1: حتمية

البرنامج حتمي إذا كان يعطي نفس الناتج لمدخل معين في كل مرة. على سبيل المثال. إذا كانت 3 + 1 = 4 ، فإن 3 + 1 ستكون دائمًا 4 (بافتراض نفس الأساس). لذلك عندما يعطي البرنامج نفس المخرجات لنفس مجموعة المدخلات في أجهزة كمبيوتر مختلفة ، فإن البرنامج يسمى الحتمي.

هناك لحظات مختلفة يمكن أن يعمل فيها البرنامج بطريقة غير حتمية:

  • استدعاء وظائف النظام غير الحتمية: عندما يستدعي المبرمج وظيفة غير حتمية في برنامجهم.
  • موارد بيانات غير حتمية: إذا حصل أحد البرامج على بيانات أثناء وقت التشغيل وكان مصدر البيانات هذا غير حتمي ، يصبح البرنامج غير حتمي. على سبيل المثال. لنفترض برنامجًا يكتسب أهم 10 عمليات بحث في Google لاستعلام معين. قد تستمر القائمة في التغيير.
  • المكالمات الديناميكية: عندما يستدعي البرنامج برنامج ثاني يطلق عليه الاتصال الديناميكي. نظرًا لأن هدف المكالمة يتم تحديده فقط أثناء التنفيذ ، فهو غير حتمي بطبيعته.

الميزة رقم 2: قابلة للإنهاء

في المنطق الرياضي ، لدينا خطأ يسمى “مشكلة التوقف”. في الأساس ، تنص على عدم القدرة على معرفة ما إذا كان برنامج معين يمكنه تنفيذ وظيفته في الوقت المحدد أم لا. في عام 1936 ، استنتج آلان تورينج ، باستخدام مشكلة كانتور القطرية ، أنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان برنامج معين يمكن أن ينتهي في فترة زمنية محددة أم لا.

من الواضح أن هذه مشكلة في العقود الذكية ، لأن العقود بحكم تعريفها يجب أن تكون قادرة على الإنهاء في فترة زمنية معينة . هناك بعض الإجراءات المتخذة لضمان وجود طريقة “لقتل” العقد خارجيًا وعدم الدخول في حلقة لا نهاية لها تستنزف الموارد:

  • تورينج عدم الاكتمال: سيكون لدى بلوكشين تورينج غير مكتملة وظائف محدودة ولن تكون قادرة على صنع قفزات و / أو حلقات. وبالتالي لا يمكنهم دخول حلقة لا نهائية.
  • مقياس الخطوات والرسوم: يمكن للبرنامج ببساطة تتبع عدد “الخطوات” التي اتخذها ، أي عدد التعليمات التي نفذها ، ثم ينتهي بعد أن يتم تنفيذ عدد خطوات معين. طريقة أخرى هي عداد الرسوم. هنا يتم تنفيذ العقود برسوم مسبقة الدفع. يتطلب كل تنفيذ تعليمي مبلغًا معينًا من الرسوم. إذا تجاوزت الرسوم المصروفة الرسوم المدفوعة مسبقًا ، يتم إنهاء العقد.
  • المؤقت: هنا يتم الاحتفاظ بمؤقت محدد مسبقًا. إذا تجاوز تنفيذ العقد الحد الزمني ، يتم إحباطه خارجيًا.
  • الميزة رقم 3: معزولة

في blockchain ، يمكن لأي شخص وكل شخص تحميل عقد ذكي. ومع ذلك ، بسبب هذا ، قد تحتوي العقود ، عن علم وبدون علم ، على فيروسات وأخطاء.

إذا لم يكن العقد معزولًا ، فقد يعيق هذا النظام بأكمله. ومن ثم ، من الضروري الحفاظ على العقد معزولًا في صندوق حماية لإنقاذ النظام البيئي بأكمله من أي آثار سلبية.

الآن بعد أن رأينا هذه الميزات ، من المهم معرفة كيفية تنفيذها. عادة ، يتم تشغيل العقود الذكية باستخدام أحد النظامين:

  • الأجهزة الافتراضية: يستخدمها Ethereum .
  • Docker: يستخدمه Fabric.

 توفر الأجهزة الافتراضية بيئة حتمية وقابلة للاستمرار ومعزولة للعقود الذكية. ومع ذلك ، فإن Docker لديهم ميزة واحدة واضحة. إنها توفر مرونة في لغة الترميز أثناء وجودها في جهاز افتراضي (VM) مثل Ethereum ، يحتاج المرء إلى تعلم لغة جديدة كاملة (solidity) لإنشاء عقود ذكية.

EVM هي الآلة الافتراضية التي تعمل فيها جميع العقود الذكية في Ethereum. إنها آلة افتراضية Turing Complete بسيطة وفعالة 256 بت. يعني Turing Complete أنه بالنظر إلى الموارد والذاكرة ، يمكن لأي برنامج يتم تنفيذه في EVM حل أي مشكلة.

ما هو غاز الايثريوم؟

كما هو موضح في المقدمة ، فإن الغاز هو وحدة تقيس مقدار الجهد الحسابي الذي ستستغرقه لتنفيذ عمليات معينة.

يتم ترميز معظم العقود الذكية التي يتم تشغيلها في EVM باستخدام Solidity (تخطط Ethereum للانتقال إلى Viper من Solidity في المستقبل).  يتطلب كل سطر من التعليمات البرمجية في Solidity تنفيذ كمية معينة من الغاز.

مخطط أسعار غاز ETH

تم التقاط الصورة أدناه من Ethereum Yellowpaper ويمكن استخدامها لاكتساب فكرة تقريبية عن تكلفة التعليمات المحددة فيما يتعلق بالغاز. تتطلب كل معاملة 21000 غاز على الأقل وفقًا لهذا الجدول :

What is Ethereum Gas: Step-By-Step Guide

لفهم كيفية عمل الغاز بشكل أفضل، دعنا نستخدم القياس. لنفترض أنك ذاهب في رحلة على الطريق. قبل القيام بذلك ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تذهب إلى محطة الوقود وتحدد كمية الوقود التي تريد ملؤها في سيارتك.
  • تحصل على هذا الوقود معبأ في سيارتك.
  • أنت تدفع لمحطة الوقود مبلغ المال الذي تدين به لها مقابل الوقود.

الآن ، دعونا نرسم أوجه التشابه مع Ethereum.

قيادة السيارة هي العملية التي تريد تنفيذها ، مثل تنفيذ وظيفة العقد الذكي.

الوقود هو غاز الايثريوم.

محطة الوقود هي عامل المنجم(المعدنون) الخاص بك.

المال الذي دفعته لهم هو رسوم المعدنون.

يجب أن توفر جميع العمليات التي يرغب المستخدمون في تنفيذها في ethereum الغاز لما يلي:

  • لتغطية بياناته الملقب بالغاز الأصيل.
  • لتغطية حسابه بالكامل.

الآن بعد أن قمنا بتغطية الأساسيات ربما تسأل السؤال التالي.

لماذا لدينا نظام الغاز هذا؟

الجواب بسيط … التحفيز.

    مثل أي نظام نظير لإثبات العمل ، يعتمد Ethereum بشكل كبير على تجزئة عمال المناجم. المزيد من عمال المناجم ، والمزيد من التجزئة ، وأكثر أمانًا وسرعة في النظام.

    من أجل جذب المزيد من عمال المناجم في النظام ، يحتاجون إلى جعل النظام مربحًا ومغريًا قدر الإمكان للعمال . في Ethereum ، هناك طريقتان يمكن لعمال المناجم كسب المال:

  • عن طريق كتل التعدين والحصول على مكافآت الكتلة.
  • بأن يصبحوا دكتاتوريين مؤقتين في كتلهم المعدنة.

    دعونا نستكشف النقطة الثانية.

    عمال المناجم مسؤولون عن وضع المعاملات داخل كتلهم. للقيام بذلك ، يجب عليهم استخدام قوتهم الحسابية للتحقق من صحة العقود الذكية. يسمح لهم نظام الغاز بفرض رسوم معينة على القيام بذلك.

    تُعرف هذه الرسوم باسم رسوم عامل المنجم وتساعد في تحفيزهم بما يكفي للمشاركة بنشاط في النظام البيئي.

لذا ، كم الرسوم التي يمكن أن يتقاضاها؟ قبل أن نتمكن من حساب ذلك دعونا نفهم كيف نقيس الغاز.

يقاس الغاز ببساطة بوحدات الغاز. تكلف المعاملة المرسلة إلى شبكة Ethereum بعض كمية منفصلة من الغاز (على سبيل المثال 100 gas) اعتمادًا على عدد تعليمات EVM التي يجب تنفيذها.

لذا ، كيف نحول الغاز إلى الأثير؟

لا يوجد سعر ثابت للتحويل. إن الأمر متروك لمرسل المعاملة لتحديد أي سعر للغاز يريده. على الجانب الآخر ، يعود الأمر إلى عامل التعدين للتحقق من أي معاملات تفضلها (عادةً ما تحدد تلك المعاملات أعلى سعر للغاز ). عادة ما يكون متوسط ​​سعر الغاز عند حوالي 20 Gwei (أو 0.00000002 إيث) ، ولكن يمكن أن يزيد خلال أوقات حركة مرور الشبكة العالية حيث يوجد المزيد من المعاملات التي تتنافس ليتم تضمينها في الكتلة التالية.

يوضح لك الرسم البياني التالي متوسط ​​مخطط أسعار غاز Ethereum.

ما هو غاز Ethereum: دليل خطوة بخطوة

ما هو حد غاز Ethereum؟

من أجل إجراء عملية في Ethereum ، يجب على مرسل المعاملة تحديد حد للغاز قبل إرساله إلى الشبكة. حد الغاز هو أقصى كمية من الغاز يرغب المرسل في دفعها مقابل هذه المعاملة.

عند تحديد حد الغاز ، يجب مراعاة النقاط التالية:

  • العمليات المختلفة سيكون لها تكاليف غاز مختلفة (كما هو موضح من قبل).
  • سيتوقف عمال المناجم عن تنفيذ لحظة نفاد الغاز.
  • إذا كان هناك أي غاز متبقي ، فسيتم رده على الفور إلى مولد التشغيل.

دعونا نرى كيف يعمل في سيناريو افتراضي .

لنفترض أننا نقوم بإضافة رقمين ولهذا يجب أن يقوم العقد بالإجراءات التالية:

  • تخزين 10 في متغير. لنفترض أن هذه العملية تكلف 45 gas.
  • بإضافة متغيرين ، لنفترض أن هذا يكلف 10 gas.
  • تخزين النتيجة التي تكلف 45 gas مرة أخرى.

افترض أن المرسل يحدد حدًا للغاز يبلغ 120 غازًا.

إجمالي الغاز الذي يستخدمه عامل المناجم لتشغيل الحساب هو (45 + 10 + 45) = 100 غاز.

الرسوم المستحقة لعمال المناجم ، بافتراض أن تكلفة الغاز الواحد 20 Gwei ، هي (100 * 20 جيجاوات) = 0.000002 ETH.

الآن ، ما مقدار الغاز المتبقي؟

120-100 = 20 gas.

يتم إرجاع الغاز غير المستخدم  إلى المرسل  20 * 20 Gwei  و هي ETH 0.0000004.

لذلك هناك سيناريوهان يجب على المرء أن ينظر فيهما:

  • حد الغاز المحدد منخفض للغاية.
  • حد الغاز المحدد مرتفع للغاية.

السيناريو رقم 1: حد الغاز منخفض جدًا

إذا نفدت العملية من الغاز ، فسيتم إعادتها إلى حالتها الأصلية كما لم يحدث شيء فعليًا ، ومع ذلك ، يجب على مولد التشغيل أن يدفع لعمال المناجم رسوم تكاليف الحوسبة الخاصة بهم وتضاف العملية إلى blockchain (حتى لو لم يتم إعدامه) .

بالعودة إلى تشبيه رحلة الطريق ، إذا لم تكن قد ملأت ما يكفي من الغاز في سيارتك ، فلن تكون قادرًا على الوصول إلى وجهتك ، ولكن حتى ذلك الحين دفعت لمحطة الوقود المال مقابل الوقود ، أليس كذلك؟

دعونا نرى كيف يعمل هذا في عقدنا الذكي الافتراضي. كانت الخطوات:

  • تخزين 10 في متغير. لنفترض أن هذه العملية تكلف 45 غازًا.
  • بإضافة متغيرين ، لنفترض أن هذا يكلف 10 غازات.
  • تخزين النتيجة التي تكلف 45 غازًا مرة أخرى.

ومع ذلك ، في هذه المرة ، يحدد المرسل حد الغاز 90 غاز.

الآن ، نعلم أن الغاز المطلوب لإنجاز المعاملة هو 100 غاز ، لكننا حددنا 90 حدًا للغاز فقط.

في هذا السيناريو ، سيقوم عامل المنجم بإجراء حساب بقيمة 90 غازًا ثم يقوم بتحصيل رسوم المرسل للغاز 90 الذي يتبين أنه (90 * 20 Gwei) = 0.0000018 ETH.

أيضًا ، يعود العقد إلى حالته الأصلية ويتم تضمين المعاملة في blockchain.

السيناريو رقم 2: حد الغاز مرتفع جدًا

لذا ، ماذا لو وضعنا حد الغاز مرتفعًا جدًا؟هل هذا منطقي لفعل الحق؟ بعد كل شيء ، ما تبقى من بقايا ردها إلى المرسل أليس كذلك؟يبدو هذا جيدًا على الورق ولكنه لا يعمل بشكل جيد في الواقع.عمال المناجم مقيدين بحد الغاز الطبيعي ، الذي سنفترض أنه 6،700،000 غاز. المعاملة الأساسية (نقل بسيط من ETH) لديها على الأقل متطلبات الغاز من 21000 غاز. يمكن أن يشمل عمال المناجم فقط المعاملات التي يصل مجموعها إلى أقل من أو يساوي حد غاز الكتلة.ما هو غاز Ethereum: دليل خطوة بخطوةافترض أن هناك معاملة A (تقوم بنقل بسيط لـ ETH) ولها حد غاز محدد يبلغ 42000 ومعاملتين B و C (أيضًا تحويلات بسيطة لـ ETH) لها حدود غاز محددة تبلغ 21000.أيهما أكثر منطقية لوضع عامل المنجم في كتلته؟هل سيقومون بإدخال المعاملة A واسترداد كمية كبيرة من الغاز غير المستخدم؟أم أنهم سيضعون المعاملات B و C ويعيدون الأموال قليلاً إلى لا شيء؟النقطة الثانية أكثر منطقية بالنسبة لهم اقتصاديا أليس كذلك؟هذا هو بالضبط السبب في أن وجود حد من الغازات المنتفخة ليس طريقة معقولة للذهاب. من المنطقي تعيين حد للغاز أعلى بقليل من الكمية المطلوبة من الغاز لمعاملتك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: