دليل المبتدئين لـ البلوكشين

يتحدث الجميع عن البيتكوين في هذه الأيام ، من أصدقائك الذين يعملون في سوق الأسهم. لا تقلق هذه المقالة لا تدور حول العديد من المقالات الأخرى التي تتحدث عن كسب المال البيتكوين . ومع ذلك ، سأحاول مساعدتك على فهم التكنولوجيا الأساسية التي تجعل عمل البيتكوين وكيف يمكن أن يكون مفهوم بلوكشين هذا مفيدًا في العقود القادمة.

لمحة تاريخية

31 أكتوبر 2008 ، نُشرت ورقة بيضاء من شخص أو منظمة مجهولة اسمها ساتوشي ناكاموتو تشرح نهجًا جديدًا لإرسال الأموال من المرسل إلى المتلقي مباشرة دون إشراك أي وسطاء ماليين. أعطت الورقة اسمًا لهذا المفهوم – البيتكوين. نظرًا لأن البيتكوين تستخدم بعض المفاهيم الأساسية للتشفير ، فقد تم تصنيف هذه الطريقة الجديدة لتبادل الأموال على أنها عملة مشفرة. كان الغرض الوحيد من البيتكوين هو المعاملات المالية ، لكن الباحثين أدركوا أنه يمكن حصاد تقنيتها التأسيسية لبناء تطبيقات أخرى آمنة وقوية يمكن أن تحدث ثورة في طريقة عمل الأنظمة الحالية. كان “ البلوكشين ” هو الاسم الذي أطلق على هذه التقنية التأسيسية. دعونا نبسط!

ما هي البلوكشين ؟ – مقاربة

دعنا نتخيل أنك تعيش في مدينة بها مساحة كبيرة لوقوف السيارات تتسع ل 200 سيارة في المرة الواحدة (افترض أن مساحة موقف السيارات بها طابق أرضي فقط). تحتوي مساحة وقوف السيارات هذه على بوابة رئيسية تظل مغلقة ولا يتم فتحها إلا عندما تتحرك السيارة أو تخرج منها. الآن دعونا نحلل مبنى وقوف السيارات الفردي هذا من وجهات نظر مختلفة –

    السعر: نظرًا لأن بعض الشركات الخاصة قامت ببناء مساحة وقوف السيارات هذه حصريًا لأغراض وقوف السيارات وستتحمل الشركة المالكة جميع تكاليف الصيانة ، سيكون هناك رسوم إيجار عالية لاستئجار موقف سيارات واحد.

    الأمان: إذا تمكن اللصوص من الوصول إلى الباب الرئيسي ، فيمكنهم الوصول بسهولة إلى سيارتك (خذ عجلاتها ، أو وقودًا ، أو  الفرامل ، أي شيء!)

    المحدودية: ماذا لو زاد عدد السيارات في مدينتك من 200 إلى 300؟ لن تتوافر مساحة كافية لوقوف السيارات لجميع السيارات وسيتعين على بعض الوكالات الخاصة الأخرى بناء مساحة جديدة لوقوف السيارات.

    موثوق به: أنت تثق في شركة مساحة وقوف السيارات وهم مسؤولون عن رعاية الأمن والموثوقية.

    مركزيًا: نظرًا لأن جميع السيارات في مبنى واحد ، يمكننا اعتبارها موقفًا مركزيًا.

الآن ، دعنا نعدل السيناريو الحالي. تخيل أن هناك 200 منزل في مدينتك وأن جميع المنازل الـ 200 بها مرآبان لكل منهما. ومع ذلك ، لتبسيط تفسيرنا ، لنفترض أن كل منزل يمتلك سيارة واحدة فقط (جميع السيارات تملأ جميع المواقف الكبيرة لوقوف السيارات). لذلك ، يحتوي كل منزل على مرآب فارغ واحد من المرآبين المتاحين. الآن ، لنفترض أن سكان المدينة قرروا استئجار المرآب الإضافي لأي شخص يحتاج إلى موقف سيارات. هذا النموذج يسمح بتوفير أماكن لوقوف السيارات سيحل مشكلة وقوف السيارات، 200 سيارة أو أكثر (في حالة انتقال الناس من وإلى المدينة) دون الحاجة إلى بناء أي مساحة مركزية أكبر للمدينة بأكملها. على غرار السيناريو السابق ، لنحلل هذا السيناريو

السعر: نظرًا لأن الأشخاص لم يبنوا المرآب الثاني حصريًا لأغراض التأجير وستكون تكلفة الصيانة قليلة ، فإن تكلفة استئجار تلك المساحة الإضافية ستكون منخفضة مقارنةً بموقف السيارات المركزي الكبير

الأمان: كل سيارة مقفلة في مرآب مختلف ، وبالتالي سيتعين على اللصوص فتح جميع المرائب للوصول إلى السيارات ، وبالتالي توفير المزيد من الأمان. (الأمان في بلوكشين مختلف قليلاً ولكن للبساطة دعنا نفكر في الأمر بهذه الطريقة الآن!)

المحدودية: مع نمو عدد المنازل ، بافتراض أن كل منزل جديد لديه أيضًا مساحة مرآب إضافية ، فإن المساحة المخصصة للاحتفاظ بمزيد من السيارات ستستمر في الزيادة. وبالتالي زيادة شبكة المستأجر والمؤجر.

الثقة: نظرًا لعدم وجود سلطة مركزية تتحكم في أماكن وقوف السيارات الموزعة هذه ، فإننا نفترض أنه سيكون هناك قواعد معينة وضعها جميع أصحاب المرآب المشاركين لاستئجار أماكنهم.

اللامركزية: كما ذكرنا في النقطة السابقة ، فإن أماكن وقوف السيارات هذه موزعة في جميع أنحاء المدينة ، يمكننا اعتبارها موقفًا لامركزيًا.

من نموذج وقوف السيارات إلى النموذج الفني


يقدم نموذج وقوف السيارات نظرة عامة أساسية جدًا عن بلوكشين. الآن ، دعنا نحاول مطابقة مكونات مثال وقوف السيارات مع النموذج الفني الفعلي –

موقف السيارات المركزي الكبير هو نظام مركزي مثل AWS و Google Cloud وما إلى ذلك (يتم توزيع هذه المنصات السحابية أيضًا على مستوى ما ولكن من أجل البساطة ، سنفترض أنها كيان واحد).
السيارات هي البيانات والتطبيقات.
مواقف السيارات الموزعة هي نظام لامركزي.

انتظر! فاتنا شيء.

جميع الأنظمة اللامركزية ليست بلوكشين !! نعم ، بلوكشين هو نوع معين من النظام اللامركزي الذي له خاصية فريدة. أي عقار؟ لنتحدث عنه.

“كتل” تكون البلوكشين

دعنا نعيد النظر في مثال موقف السيارات الموزع وإجراء تغيير بسيط. لنفترض أن قفل مرآب معين يتم إنشاؤه عندما تكون السيارة متوقفة داخله (نفترض أن نفس السيارة تذهب إلى نفس موقف السيارات كل يوم). وافترض أيضًا أننا قمنا بترقيم جميع الجراجات الموزعة بترتيب تسلسلي. يعتمد زوج القفل من المرآب رقم 50 على زوج القفل من المرآب رقم 49 وأيضًا على الميزات (مثل اللون والوزن ورقم المحرك وما إلى ذلك) للسيارة المتوقفة داخل المرآب رقم 50 وتبدأ هذه العملية من المرآب رقم 1 وينتقل حتى المرآب رقم 200 أو أكثر.

    يعتمد كل زوج من مفاتيح القفل في المرآب على ميزات السيارة في المرآب وزوج القفل في المرآب السابق.

لذلك ، إذا حاول لص اقتحام المرآب رقم 49 وتعديل أي ميزة للسيارة ، مثل لونها أو رقم التسجيل ، فإن ميزات السيارة في المرآب رقم 49 ستتغير مما يعني زوجًا جديدًا لقفل المفاتيح للمرآب رقم 49 سيتم إنشاؤه ، وبما أن قفل القفل للمرآب رقم 50 يعتمد على زوج مفتاح القفل للمرآب رقم 49 ، سيتغير زوج مفتاح القفل للمرآب رقم 50 وينطبق الشيء نفسه على المرائب المستقبلية.

الآن ، لنفترض أخيرًا أن حساب زوج مفاتيح القفل يتطلب الكثير من موارد الحوسبة مما يعني أنه إذا كان علينا إعادة حساب هذه الأزواج في حالة تعديل أي لص لأي ميزة سيارة في أي مرآب ، فسيكون من المستحيل عمليًا إعادة حساب جميع الأزواج مرة أخرى.

ماذا يحدث إذا تم تغيير زوج مفتاح القفل؟

أرجو أن تتذكر أننا تحدثنا عن التزام جميع أصحاب المرآب ببعض القواعد؟ أحد هذه القواعد هو التحقق من وجود مرآب صالح. المرآب صالح إذا كان بإمكانك التحقق من زوج مفتاح القفل الخاص به وإذا تم تغيير أي زوج من مفاتيح القفل ، فإن أزواج مفتاح القفل لجميع المرائب التالية تصبح غير صالحة لأن كل زوج يعتمد على الزوج السابق. (عملية التحقق من صحة مفتاح القفل لمرآب معين سريعة جدًا مقارنةً بتوليد واحد).

هذا الاعتماد على زوج واحد على الزوج السابق يجعله سلسلة من المرائب وفي العالم التقني ، هذه المرائب هي “كتل” ، وبالتالي الحصول على اسمها – البلوكشين (سلسلة من الكتل).

ترتبط الكتل في البلوكشين بالكتلة التالية عن طريق التجزئة مثل أزواج مفتاح القفل في مثالنا. مشابه لمثال المرآب ، إذا تم تعديل البيانات في كتلة واحدة ، يجب إعادة حساب التجزئة لكل الكتل التالية ، وبما أن حساب التجزئة عملية كثيفة الاستخدام للموارد ، فإنه من المستحيل عمليا القيام بذلك ، وبالتالي تستبعد الشبكة إلغاء الصلاحية منع. حساب التجزئة يُسمى التعدين وسنتحدث عنه أكثر في الإصدار التالي من هذه السلسلة.

كيف تتعافى الكتل من التعديل؟

جميع أجهزة الكمبيوتر على شبكة البلوكشين ، احتفظ بنسخة من البلوكشين الكامل ، لذلك إذا تم تعديل كتلة واحدة أو سلسلة كاملة واحدة على كمبيوتر معين أو أجهزة كمبيوتر متعددة ، تحاول الشبكة بأكملها مقارنتها بنسخها الخاصة من السلسلة الكاملة.

إذا وجدت غالبية العقد (أو أجهزة الكمبيوتر) على الشبكة أن السلسلة المعدلة غير صالحة ، يتم استبدال السلسلة المعدلة بسلسلة صالحة من العقد الأخرى. هذا يجعل البلوكشين عرضة لهجوم 51 ٪. بكلمات أبسط ، إذا كانت أكثر من 50٪ من العقد على الشبكة ضارة (أو تقول أن لديها سلسلة معدلة) ، فيمكن اختراق الشبكة بأكملها.

خاتمة

 كان هناك الكثير من المعلومات لاستيعابها. كان هذا الجزء الأول من دليل المبتدئين الكامل ، حيث قدم الأساس الأساسي لـ البلوكشين. آمل أن تكون هذه المقالة قد أعدتك لإجراء بعض المناقشات الجيدة مع أصدقائك بشأن البلوكشين. اطلع على الإصدار التالي من هذه السلسلة حيث نتحدث عن Ethereum و Smart Contracts و Mining.

كان هذا هو الإصدار الأول من سلسلة “دليل المبتدئين إلى البلوكشين “. يمكنك التحقق من الإصدار الثاني هنا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: